فضائل ليلة القدر
صفحة 1 من اصل 1
فضائل ليلة القدر
اخواني الأعزاء ماهي الا يومان ويدخل ايام العشر الأخير
وهذه فرصه لمن انشغل في بدايه رمضان ان يعوض مابقي له
من ايام فاتته
ألا مشمر للجنه
في سنن ابن ماجه من حديث أسامه رضي الله عنه .
عن النبي صلى الله عليه وسلم : " الا مشمر للجنه ’ فإن الجنه لا خطر لها ’ هي ورب الكعبه ’ نور يتلألأ ، وريحانه تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد ، وثمره نضيجه ، وزوجه حسناء جميله ،وخلل كثيره في مقام أبداً في حبرة ونضرة ، في دور عاليه سليمه بهيه "
قالوا : نعم يارسول الله نحن المشمرون لها ، قال :إن شاء الله تعالى ، فقال القوم : إن شاء الله .
ليلة القدر وعلاماتها
سبب تسميتها بليلة القدر
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
أولا : سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم ، أي ذو شرف
ثانيا : أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام ، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه .
ثالثا : وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه
علامات ليلة القدر
ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة
العلامات المقارنة
قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة ، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار
الطمأنينة ، أي طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن ، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي
أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسبا
أنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام ، كما حصل ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم .
أن الانسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي
العلامات اللاحقة
أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع ، صافية ليست كعادتها في بقية الأيام ، ويدل لذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها ) -رواه مسلم
قصرت أعمار هذه الأمة عن أعمار الأمم السابقة، حيث أصبحت أعمارهم تراوح بين الستين والسبعين وقليل من يتجاوز ذلك كما أخبر الصادق المصدوق، عوضهم ربهم بأمور أخر كثيرة منها منحهم هذه الليلة، وهي ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، أي أن قيامها والعمل فيها خير من العمل في ألف شهر من غيرها، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.
في أي الليالي تلتمس ليلة القدر؟
تلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، خاصة في الوتر منها، سيما ليلتي إحدى وعشرين وسبع وعشرين، وأرجحها ليلة سبع وعشرين.
فعن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر".2
وعند مسلم: "التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبع البواقي".
وعن عائشة رضي الله عنها كذلك: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان"3.
ذهب علي، وابن مسعود، وابن عباس، وعائشة من الصحابة، والشافعي وأهل المدينة ومكة من الأئمة إلى أن أرجى لياليها ليلتا إحدى وعشرين وثلاث وعشرين، وقد رجح ذلك ابن القيم رحمه الله.
وذهب أبي بن كعب رضي الله عنه إلى أنها ليلة سبع وعشرين، وكان يحلف على ذلك، ويقول: "بالآية أوالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها".4
وفي مسند أحمد عن ابن عباس أن رجلاً قال: "يا رسول الله، إني شيخ كبير عليل يشق عليَّ القيام، فمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها لليلة القدر؛ قال: عليك بالسابعة"5.
وعن ابن عمر يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "من كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين"، أوقال: "تحروها ليلة سبع وعشرين".
ومن الناس من قال: إن وقع في ليلة من أوتار العشر جمعة فهي أرجى من غيرها، ولا دليل عليه، والله أعلم.
فضائل لليلة القدر
من كتاب مجالس شهر رمضان
تأليف فضيلة الشيخ
محمد بن صالح العثيمين
1 أن الله أنزل فيها القرآن الذي به هدايه البشر وسعادتهم في الدنيا والأخره
2 مايدل عليه الاستفهام من التفخيم والتعظيم في قوله ( وما ادراك ماليلة القدر )
3 أنها خير من الف شهر .
4 أن الملائكه تتنزل فيها وهم لا ينزلون الا بالخير والبركه والرحمه .
5 أنها سلام لكثرة السلامه فيها من العقاب والعذاب بما يقوم به العبد من طاعه الله عز وجل .
6 أن الله أنزل في فضلها سوره كامله تتلى الى يوم القيامه .
ومن فضائل ليلة القدر
ماثبت عن ابي هريره رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) يعني إيمانا بالله وبما اعد من الثواب للقائمين فيها واحتسابا للأجر وطلب الثواب وهذا حاصل لمن علم بها ومن لم يعلم لإن النبي صلى الله عليه وسلم
لم يشترط العلم بها في حصول الأجر.
وهذه فرصه لمن انشغل في بدايه رمضان ان يعوض مابقي له
من ايام فاتته
ألا مشمر للجنه
في سنن ابن ماجه من حديث أسامه رضي الله عنه .
عن النبي صلى الله عليه وسلم : " الا مشمر للجنه ’ فإن الجنه لا خطر لها ’ هي ورب الكعبه ’ نور يتلألأ ، وريحانه تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد ، وثمره نضيجه ، وزوجه حسناء جميله ،وخلل كثيره في مقام أبداً في حبرة ونضرة ، في دور عاليه سليمه بهيه "
قالوا : نعم يارسول الله نحن المشمرون لها ، قال :إن شاء الله تعالى ، فقال القوم : إن شاء الله .
ليلة القدر وعلاماتها
سبب تسميتها بليلة القدر
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
أولا : سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم ، أي ذو شرف
ثانيا : أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام ، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه .
ثالثا : وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه
علامات ليلة القدر
ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة
العلامات المقارنة
قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة ، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار
الطمأنينة ، أي طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن ، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي
أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسبا
أنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام ، كما حصل ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم .
أن الانسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي
العلامات اللاحقة
أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع ، صافية ليست كعادتها في بقية الأيام ، ويدل لذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها ) -رواه مسلم
قصرت أعمار هذه الأمة عن أعمار الأمم السابقة، حيث أصبحت أعمارهم تراوح بين الستين والسبعين وقليل من يتجاوز ذلك كما أخبر الصادق المصدوق، عوضهم ربهم بأمور أخر كثيرة منها منحهم هذه الليلة، وهي ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، أي أن قيامها والعمل فيها خير من العمل في ألف شهر من غيرها، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.
في أي الليالي تلتمس ليلة القدر؟
تلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، خاصة في الوتر منها، سيما ليلتي إحدى وعشرين وسبع وعشرين، وأرجحها ليلة سبع وعشرين.
فعن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر".2
وعند مسلم: "التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبع البواقي".
وعن عائشة رضي الله عنها كذلك: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان"3.
ذهب علي، وابن مسعود، وابن عباس، وعائشة من الصحابة، والشافعي وأهل المدينة ومكة من الأئمة إلى أن أرجى لياليها ليلتا إحدى وعشرين وثلاث وعشرين، وقد رجح ذلك ابن القيم رحمه الله.
وذهب أبي بن كعب رضي الله عنه إلى أنها ليلة سبع وعشرين، وكان يحلف على ذلك، ويقول: "بالآية أوالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها".4
وفي مسند أحمد عن ابن عباس أن رجلاً قال: "يا رسول الله، إني شيخ كبير عليل يشق عليَّ القيام، فمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها لليلة القدر؛ قال: عليك بالسابعة"5.
وعن ابن عمر يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "من كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين"، أوقال: "تحروها ليلة سبع وعشرين".
ومن الناس من قال: إن وقع في ليلة من أوتار العشر جمعة فهي أرجى من غيرها، ولا دليل عليه، والله أعلم.
فضائل لليلة القدر
من كتاب مجالس شهر رمضان
تأليف فضيلة الشيخ
محمد بن صالح العثيمين
1 أن الله أنزل فيها القرآن الذي به هدايه البشر وسعادتهم في الدنيا والأخره
2 مايدل عليه الاستفهام من التفخيم والتعظيم في قوله ( وما ادراك ماليلة القدر )
3 أنها خير من الف شهر .
4 أن الملائكه تتنزل فيها وهم لا ينزلون الا بالخير والبركه والرحمه .
5 أنها سلام لكثرة السلامه فيها من العقاب والعذاب بما يقوم به العبد من طاعه الله عز وجل .
6 أن الله أنزل في فضلها سوره كامله تتلى الى يوم القيامه .
ومن فضائل ليلة القدر
ماثبت عن ابي هريره رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) يعني إيمانا بالله وبما اعد من الثواب للقائمين فيها واحتسابا للأجر وطلب الثواب وهذا حاصل لمن علم بها ومن لم يعلم لإن النبي صلى الله عليه وسلم
لم يشترط العلم بها في حصول الأجر.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى